الأربعاء، 17 يوليو 2013

أسس التغذية في شهر رمضان

أسس التغذية في شهر رمضان


أهم أساسيات الصوم أن يكون مدرسة تهذيبية للنفس ، وفرصة لتدريبها على الصبر والتحمل ومقاومة الإغراءات ، إضافة إلى إراحة الجهاز الهضمي ، حتى يتفرغ الكبد لمهمة تنظيف الجسم من الشوائب التي تراكمت طوال السنة. لكن الملاحظ خلال شهر رمضان ، الإقبال الكبير إلى حد النهم على كل ما لذ وطاب تحت ذريعة أن نفس الصائم تشتهي الحلويات لأن جسمه يحتاج إلى ما يزوده بالطاقة ، فتراه عند الإفطار ينقض على الأكل ، ليلتهم كل ما توفر من أنواع . وهنا تكمن المشكلة فالصائم ، وبدون أن يدرك ، يسبب لنفسه الضرر ويعرض جهازه الهضمي للكثير من المشاكل ، خصوصا وأن تناوله الطعام دفعة واحدة عامل آخر غير مساعد ، في ظل عدم وجود نظام غذائي أو توقيت سليم .
* الإفطار على تمر أو ماء :
ولتجنب كل هذه المشاكل في شهر رمضان ، ” عندما يحين موعد الإفطار يلتهم معظم الناس الطعام بشكل سريع وبكميات كبيرة ، من دون أي تنظيم ، الأمر الذي يؤدي إلى سوء الهضم وإلى تراكم الدهون وزيادة الوزن . لذا ، فأنا أنصح الصائمين أن يبدءوا إفطارهم بشرب الماء أولا ( أو السوائل ) أو تناول حبتين من التمر وتناول شوربة الخضار تليها السلطة على أنواعها ولاحقاً ، أي بعد فترة ، يمكن تناول الوجبة الرئيسية ” .
* محتوى الوجبة الرئيسية :
أن هذا الأسلوب يساعد المعدة على هضم الأكل بشكل أفضل وبطريقة سليمة ، إذ لا يأخذ الجسم سوى نسبة ضئيلة من الوحدات الحرارية . ومن المستحسن أن لا تحتوي الوجبة الرئيسية على الكثير من الدهنيات حتى لا يزيد الوزن ، والاكتفاء باللحم المشوي مع القليل من النشويات ( كالخبز أو المعكرونة أو البرغل ) إضافة إلى البطاطا المسلوقة أو المشوية ولكن مع ذلك ينبغي أن نأكل بكميات محدودة حتى ولو كان قليل الدسم ، كما يمكننا تناول طبخة خضراوات ” كالكوسة أو السبانخ أو الملوخية مع ضرورة التخفيف من كمية الزيوت والسمن المستعملة ” .
* لا للخلط بين تناول الفاكهة والحلويات :
أهمية عدم تناول الفاكهة والحلويات مباشرة بعد الأكل ” يجب أن ينتظر الصائم على الأقل ساعتين بعد الإفطار ومن ثم يتناول إما قطعتين من الفاكهة أو قطعة من الحلويات ” ،  انه لا يمكننا الخلط بين الحلويات والفاكهة ، فإما أن نأكل الفاكهة أو صنفاً من الحلويات .
* وجبة السحور.. خفيفة :
أما عن السحور ، فيرى أنه من الأفضل أن يكون سحوراً خفيفاً يتضمن أجبانا وألبانا أو حتى سلطة مع قطعة فاكهة، فيؤكد أنه من المضر أن يتناول الصائم الأكل الدسم في ساعات الليل المتأخرة ” مؤكداً ” إننا إذا اتبعنا هذا النظام الغذائي ، قد يبقى الجسم سليماً والمعدة سليمة ولا نعرض أنفسنا لمشاكل هضمية .
* تناول كل شيء بكميات معتدلة :
إن بعض الأصناف التي ينبغي تجنبها خلال شهر رمضان في : ” لا أرى داعيا لتجنب نوع معين من الطعام إذ يمكننا تناول كل شيء بكميات معتدلة ، المهم هو عدم الإكثار من تناول السكريات ، لأنها تشعرنا بالجوع أكثر كما أنها تساعد على زيادة وزننا بسرعة كبيرة ” .
* وجبات متكاملة وصحية :
معظم خبراء التغذية ينصحون بالالتزام بتناول وجبات متكاملة وصحية تحتوي على قدر من البروتينات وكمية معقولة من المواد الدهنية على أن لا يبالغ في تناول الحلويات والمقليات ، مع العلم أن هناك طرقا بسيطة يمكن لأية ربة بيت الالتزام بها لتحضير مائدة صحية ولذيذة لجميع العائلة . فبدلا من قلى الأكل مثلا ، يطهى أو يحمر في الفرن بقليل من الزيت ، وأن يتم التخفيف من المعجنات والفطائر لأنها تحتوي على نسبة نشويات عالية ، والاستعاضة عن الحلويات الغنية بالدهون والسعرات الحرارية بالتمر والفواكه المجففة ، والعصائر وشرب كمية كافية من الماء . كما ينصح خبراء التغذية بأن تكون الوجبات متباعدة وبكميات قليلة حتى لا تثقل المعدة ، بدلا من أن تكون وجبة رئيسية واحدة بعد الإفطار مباشرة .

المصدر و الرابط الاصلي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق