السبت، 20 يوليو 2013

فوائد و وصفات مشروبات رمضان

صورة

"عرقسوس، تمر هندي، خروب، سوبيا، خُشاف وبالطبع قمر الدين".. جميعها مشروبات تتواجد طوال العام لدي بائعي العصائر، لكن يصبح لها مذاق خاص جداً في شهر رمضان.. مذاقاً لا يقاوم علي الإفطار..
ففور أن ينطلق المؤذن برفع آذان المغرب.. أجد كل أفراد الأسرة وقد بدأوا يتناولوا مشروباً وراء الأخر من هذه المشروبات، وأظن أنكِ أيضاً تفعلي مثلنا، نظراً لمجيء رمضان هذا العام في هذا الجو شديد الحرارة، لكن هل تعلمي كم الفوائد التي تحويها هذه العصائر؟ ولماذا يصبح تناولها في رمضان ذو مذاقاً أروع؟ وكيف نصنعها في مطبخنا؟!
التمر أو منقوع التمر في الماء أو اللبن:
عند الإفطار ينبغي أن نرفق بمعدتنا، فهي لا تعمل منذ عدة ساعات، لذلك فهي تحتاج أن نبدأ بشيء سهل الهضم، وفي الوقت نفسه يكون الجسم بحاجة إلي مصدر سكري سريع، للقضاء علي إرهاق الصيام والإحساس بالجوع، وأيضا بحاجة إلي الماء، فيأتي التمر الذي يقوم بكل ذلك، فهو يحتوي علي سكريات إحادية وثنائية، وهذه السكريات سهلة وسريعة الامتصاص، ويحتوي التمر أيضاً علي نسبة من الماء، ونسبة من البروتين والألياف, ويمكن أن تتناولي منقوع التمر في الماء أو اللبن -مشروب شهير علي سفرة رمضان- فهو يمد الجسم بنسبة أكثر من الماء، الذي يحتاجه الجسم في هذا الجو الحار، ولا تحتاجين لشرب المزيد من الماء عند الإفطار.
قمر الدين:
هو عبارة عن ثمار المشمش المجففة، ويرجع سبب تجفيف المشمش لقصر موسمه, ومن المعروف أن المشمش غني بالفيتامينات مثل فيتامين "أ, ب, ج"، كذلك فهو غني بـ"الحديد". المشمش المجفف يحتوي علي ضعف كمية فيتامين "أ", أما عن "الحديد" الموجود في المشمش الطازج، فهو مفيد في حالات فقر الدم وتقوية البصر وزيادة مناعة الجسم ويمنح الجسم حيوية ونشاط.
طريقة تحضيره: ينقع في الماء لمدة يوم، ثم يقلب جيداً حتي يذوب، ويصفي ويحلي بالسكر حسب الرغبة ويقدم بارد.
الخشاف:
هو أيضا من الأشياء المميزة لشهر رمضان، ويتكون من "المشمش المجفف, القراصيا, التين المجفف, الزبيب وجوز الهند"، ويمكن أن تضيفي مكونات أخري حسب الرغبة، وهو مفيد جداً، حيث أن كلاً من هذه المكونات تحوي فوائد متعددة: -
  • المشمش المجفف كما ذكرنا في قمر الدين.
  •  القراصيا غنية بمضادات الأكسدة، لذلك فهي تساعد الجسم علي التخلص من السموم، أيضاً مفيدة في حالات الإمساك.
  •  التين المجفف، وهو يحتوي علي نسبة عالية من السكريات، وغني بحمض "الفوليك" و"الحديد" والعديد من الفيتامينات والمعادن، لذلك فهو مفيد للحوامل ولحالات الإمساك وعلاج البرد.
  • الزبيب يحتوي علي نسبة عالية من السكريات، ويحتوي علي مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن، لذلك فهو يساعد علي التخلص من سموم الجسم ويساعد في علاج الضغط.
العرقسوس:
عُرف بائع العرقسوس في الشارع المصري بشكله الفلكلوري اللطيف، ويتزايد تواجد بائعي العرقسوس خصوصاً في وقت الإفطار في شوارع القاهرة في رمضان، خاصة في المناطق الشعبية، ويحتوي العرقسوس علي "البوتاسيوم" و"الكالسيوم" و"الماغنيسيوم"، وكثيراً من العناصر المفيدة، ويستخدم في علاج أمراض الصدر والكحة, وأيضاً يستخدم في علاج عسر الهضم وآلام المعدة وأمراض الجهاز الهضمي بشكل عام، وبعض مشاكل الكبد, ويعمل علي تقوية جهاز المناعة, وقد يستخدم كمضاد حيوي طبيعي.
طريقة تحضيره: مقدار عرقسوس ونضع عليه ملعقة بيكربونات الصوديوم -"بيكربوناتو"- ونتركه يخمر، ثم نضع العرقسوس في شاشة بيضاء نظيفة ونضعه في الماء البارد مع عصره ويقدم بارد. ملحوظة: لا ينصح بالأكثار منه لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو مشاكل بالكلي والقلب.
التمر هندي:
من المشروبات التي نشربها كثيراً في رمضان، ويحتوي علي كثير من العناصر المفيدة مثل "البوتاسيوم، وسكر العنب، وبكتين، وألياف"، ونسبة كبيرة من الأحماض، ومنها حمض "الماليك"، ومن فوائده أنه يروي العطش ومبرد للجسم، حيث يستخدم كخافض للحرارة، وفي الوقت نفسه يقلل من الصداع، ويساعد علي عملية الهضم، ومنشط للكبد، ومهدئ للأعصاب، ويستخدم أيضاً لعلاج الكحة والتهاب الحلق.
طريقة تحضيره: نغسل التمر هندي ونقطعه قطع صغيرة، ونضع عليه ماء ونضعه علي النار حتي يغلي، ويصفي في قطعة من الشاش، ويضاف عليه الماء والسكر حسب الرغبة ويقدم بارد, ويمكن تحضيره عن طريق النقع بدلاً من الغلي.
السوبيا:
نقصد "السوبيا المصرية"، لأنها تختلف عن السوبيا في البلاد العربية، وتحضر عن طريق اللبن، الذي نعرف قيمته الغذائية الكبيرة.
طريقة تحضيرها: نضع نصف لتر لبن في الخلاط، ونضيف عليه ربع لتر لبن جوز هند، وتحلي بالعسل الأبيض أو بالسكر حسب الرغبة، وتضرب في الخلاط وتقدم باردة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق