الثلاثاء، 3 سبتمبر 2013

الخيانة الزوجية -الاسباب-د / ماهر العربي

 المقالات 
 المقالات النفسية
 د. ماهر العربي
 الخيانة الزوجية -الاسباب- 
الخيانة الزوجية -الاسباب-
11-12-2011 08:58

الخيانة الزوجية
-الاسباب-


image


الخيانة الزوجية هي ظاهرة اجتماعيه سلبيه موجوده في مختلف المجتمعات الانسانيه ولكنها تختلف من مجتمع لاخر حسب النظم والسنن الاخلاقيه المفروضه وينشأ لوجود خلل ما في العلاقة الطبيعيه التي تربط بين الازواج بسبب بعض السلبيات او التأثيرات الخارجية للثقافات والحضارات فتؤدي الى زعزعة النظام الاسري وتفككه نتيجه الصراع القائم بين افراده .

الأسباب:1. نزوة عابرة وعفوية: ويلحقها تأنيب ضمير من نفس الزوج وممكن يرافقه بكاء وندم، لذلك يفضل في هذه الحالة عدم المبالغة في العقاب أو التأنيب مما ينعكس سلبا على الزوج فيرجع مرة ثانية.

2. الشهوة الزائدة أو البرود الجنسي من قبل الزوجة: حيث تشير الدراسات الطبية أن هرمون التستوستيرون المسؤول على الجانب الجنسي، موجود في جسم الرجل بنسبة عشر أضعاف وجوده في جسد المرأة.

3. مجاراة الأصدقاء والتفاخر الاجتماعي، وهو الخائن السلبي الذي يستحي أن يقول لأصدقائه لا، فيسايرهم على خطئهم ويفعل مثل ما يفعلون.

4. التجربة أو التغيير: حيث يميل الانسان للتغيير والتطور باستمرار، والزوج الذي لا يوجد عنده ضوابط سلوكية ينسحب وراء هذا السلوك السلبي.

5. اختلاف العمر والمستوى التعليمي: حسب خبرتي واستشاراتي في المشاكل الزوجية حيث كان من أسباب الخيانة الزوجية اختلاف التعليم بين الرجل والمرأة وخاصة عند الرجل الجامعي والمرآة الأمية حيث يشعر الزوج بالنقص تجاه ذلك مما يدفعة يعجب بامرأة صاحبة علم أكاديمي، وهذا الاعجاب يتدرج ليصل للجنس. وهذا يتطبق أيضا عندما يتزوج الرجل امرأة تكبره بسنوات.

6. ضعف الوازع الديني: خاص إذا كانت بيئة الزوج السابقة عند أهله بيئة منفتحة ولا تراعي الجوانب أو السلوكيات الدينية وتعاليم الدين.

7. خيالات جنسية: يعنى عند الزوج خيالات جنسية متنوعة منها مشروعة ومنها غير مشروعة، ويستحي أن يخبر زوجته بها،أو يلاحظ الزوجة تستحي من فعل تلك الممارسات الجنسية الجديدة عليها بحجة الحياء أو عدم التعود، فيلجأ الزوج للخيانة ليشبع تلك الخيالات الجنسية.

( والذينَ لا يَدْعونَ معَ اللهِ إِلهاً آخرَ ولا يَقتُلونَ النَّفسَ التي حرَّمَ اللهُ إلا بالحقِّ ولا يَزْنونَ ، ومَنْ يفعلْ ذلكَ يَلْقَ أَثاماً * يُضاعَفْ لهُ العذابُ يومَ القيامةِ ويَخْلُدْ فيهِ مُهاناً * إلا مَنْ تابَ وآمنَ وعَمِلَ عملاُ صالحاً فأُولئكَ يبدَّلُ اللهُ سيئاتِهم حسناتٍ وكانَ اللهُ غفوراً رحيماً )) الفرقان 68 – 70 .

8. غير واثق من نفسه ويبحث عن رضا الذات.
عندما يعيش الزوج وهو يشعر بأنه ضعيف الشخصية ويجلد ذاته أو يجد زوجة متجبره ربما يكون ذلك دافعا له ليلجأ لمرأة أخرى أضعف منه في الشخصية ليثبت لنفسه أنه قوي وقادر على إدارة الآخرين.

9. معاناة الزوج من الضعف الجنسي: فيحاول أن يثبت لنفسه القوة الجنسية، ويحاول إزالته أو على أقل التقدير تفسيرسببه، فيلجأ للعلاقات الخارجية ليشعر بالرضى على الذات في هذه الناحية.

image

10. مرض الزوجة : إذا كانت الزوجة مريضة مرض مستمر ويعيق العلاقة الجنسية بينها وبين زوجها.

11. المقارنة: إذا شعر الرجل بأن زوجته ليست على المستوى المطلوب من الجمال أو الغنج أو الأنوثة و هذا له أسباب متعددة أهمها كثرة النظر إلى النساء الجميلات في القنوات الفضائية أو الأفلام و عمل المقارنة بينهن و بين زوجته مما قد يدفعه للوقوع في الحرام لما يرى من اللذة المصاحبة له.

12. كثرة الاختلاط وعدم غض البصر: الاختلاط بين الرجال و النساء في مختلف المجالات يؤدي بالرجل إلى التعرف على نساء كثيرات و بالتالي يمكن أن يكون بيئة خصبة للخيانة الزوجية و خاصة في البيئات غير المتدينة و الأمر نفسه يمكن أن ينطبق على المرأة.

13. أزمة منتصف العمر: من خلال خبرتي في هذا المجال أجد الزوج منذ بداية زواجه يكون مشغولا جدا بتأمين متطلبات اسرته وتأمين بيت وسيارة وأموالا لدراسة أولاده في المستقبل ومع كثرة المشاغل الحياتية والمهنية، وفي منتصف سن الآربعين تقريبا يبدأ الرجل بالانتباه أكثر لعواطفه وملذاته بعد أن حقق أهدافه المادية ليفاجأ بالزوجة وقد انشغلت أكثر بالأبناء المراهقين ومتطلباتهم وأهملت نفسها ومن يبدأ الرجل بالبحث عن متطلباته خارج البيت.

عن أنس رضي الله عنه – قال النبي صلى الله عليه وسلم (ما كان الفحش في شيء الاشانه،وما كان الحياء في شيء الا زانه ) رواه الترمذي وصححه الالباني
ومن الأسباب أيضا وعلي عجالة: الفقر المعيشي – الانتقال من مجتمع الى اخر- سوء التربية من قبل الوالدين وضعف التنشئة المحافظة – الادمان على رؤية القنوات الفضائية.








د / ماهر العربي


* معالج سلوكي بخبرة واسعة .
* مستشار زوجي تربوي متقن .
* مؤلف عدة كتب وبمهارة .
* مدرب دولي مؤثر .
* مارس الظهور الاعلامي في تخصصه .



للتواصل :

مركز مطمئنة الطبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق