الثلاثاء، 3 سبتمبر 2013

نصائح للعناية بالشعر والحفاظ عليه صحيا وسليما خلال الصيف!

نصائح للعناية بالشعر والحفاظ عليه صحيا وسليما خلال الصيف!

فترة الصيف قد تكون قاسية ومهلكة لشعرنا، نقدم لكم في هذه المقالة نصائح للعناية بالشعر - حتى في ايام الحر الشديد!
الأحد , 1 سبتمبر 2013
نصائح للعناية بالشعر والحفاظ عليه صحيا وسليما خلال الصيف!نصائح للعناية بالشعر التمشيط المبالغ فيه لم يعد صالحاً!
احد ميزات منطقتنا العربية هي شمس الصيف الحارقة، اضف لذلك الرطوبة في بعض المناطق والجفاف في اخرى مما يشكل تحديا قاسيا لنا وبالاخص لشعرنا. ما هي اسوا الكوارث التي يمكن ان تحدث لشعرنا في الصيف وكيفية الوقاية في الوقت المناسب؟ اليكم بعض المشاكل الشائعة التي تسببها اشعة الشمس، الجفاف، الرطوبة، البحر وحمام السباحة - ونصائح للعناية بالشعر التي يمكن من خلالها التعامل مع هذه المشاكل. 
اقرؤوا ايضا:
المشكلة رقم واحد: حرق الشمس للشعر 
حتى الان فان الشمس هي  العدو الاول للشعر في فصل الصيف. تسبب الشمس الجفاف لشعرنا، واذا كان مصبوغا فالمشكلة ستكون اخطر. وذلك لان الشعر المصبوغ يفقد مواد الحماية الطبيعية، وبالتالي فان الشمس تؤثر على شكله وملمسه كانه كومة من القش الجاف.
لمكافحة هذه المشكلة، يوصي مصففو الشعر باستخدام البلسم دون غسل الشعر. اذا لم تسرفي في استخدامه، فانه سيساهم في تصفيف الشعر في فصل الصيف كما انه يضيف حجما في جذور الشعر. يمكنك استخدام المنتجات المصممة التي تحوي نسبة عالية من مواد الحماية والدفاع عن شعرك من اشعة الشمس مثل بخاخ الشعر، وكريمات للشعر مع SPF (معاملات الحماية من الشمس). وثمة خيار اخر لحماية الشعر من الشمس وهو اعتمار القبعة.
المشكلة رقم اثنين: اخضرار الشعر
 
الكلور هو واحد من اكبر اعداء الشعر. اذا كان الماء في حمام السباحة الذي تسبح فيه لا يخضع لمراقبة متوازنة كيميائيا بشكل صحيح، يمكن للمعادن مثل النحاس في الماء الالتصاق بشعرك. والنتيجة؟ شعر مع خصل خضراء مثلا، يا للاناقة؟ بالتاكيد لا. حتى في هذه الحالة، يكون الشعر المصبوغ اكثر عرضة للمتاعب، وخاصة الشعر المصبوغ بخصل اللون الاشقر.
يوصي مصففو الشعر قبل الدخول الى حوض السباحة، باستخدام منتجات الشعر ذات المستوى الحامضي 3.5.pH وهناك مجموعة متنوعة من هذه الاقنعة متوفرة في السوق. استخدام هذه المنتجات ينشئ "حاجزا" بين شعرك والمواد الموجودة في الماء والتي يمكن ان تجعله يكتسب اللون الاخضر. وهناك توصية اخرى لغسل الشعر جيدا قبل الدخول الى حوض السباحة او البحر. شعرك عندها سيغلف بالماء العذب وهذا يصعب على الملح او المواد الكيميائية في البركة من التغلغل تحت القشرة التي تحمي بصيلات الشعر.
المشكلة رقم ثلاثة: استخدام المواد الكيميائية لتغيير تسريحة الشعر
تقنيات تمليس الشعر اليابانية، ومستحضرات منع تجعد الشعر في الاجواء الرطبة، ومنتجات تنعيم الشعر، صبغات الشعر - كل عملية كيميائية كهذه سوف تلحق الاذى بالشعر وتضعفه. المزيج من اشعة الشمس مع المواد الكيميائية يفاقم المشكلة. حتى المواد الكيميائية المصممة لمنع تجعيد الشعر بنسبة رطوبة اقل في فصل الصيف قد تضعف الشعر الى حد ما.
العدو الشرس الاخر للشعر هو بيروكسيد الهيدروجين  بتركيز 6٪. يضع كثير من الناس بيروكسيد الهيدروجين في شعرهم لانهم يعتقدون انهم يحصلوا بهذه الطريقة على خصل ذهبية اثناء التشمس. في الواقع، ليس هناك شيء اكثر ضررا من هذه المادة. بيروكسيد الهيدروجين يفتح بشرة الراس على مصراعيها ويخرب القشرة (الواقية للشعرة) واذا لم يكن هناك اي شيء لحماية الشعر فقد يجف ويصبح ذابلا. احيانا الاضرار التي تلحق بالشعر بسبب استخدام بيروكسيد الهيدروجين قد تكون كارثية لا رجعة فيها.
المشكلة رقم اربعة: التمشيط - بشكل مبالغ فيه او (تسخين) الشعر
اي عمل من اعمال التمشيط، بالفرشاة او عن طريق تجفيف الشعر يمكن ان يضعف الشعر. التوصيات التقليدية بتمشيط الشعر مائة مرة قبل النوم لم تعد صالحة اليوم. تمشيط الشعر بالفرشاة وهو رطب يمكن ان يؤدي  لخلع الشعر من جذوره.
توصية واحدة نوصي بها وهي استخدام مشط واسع الاسنان. ايضا، اذا كنتم تستخدمون مجفف الشعر، فضمن نصائح العناية بالشعر ننصح باستخدام النافث - وهي قطعة تثبت على مجفف الشعر وتبدد الحرارة بشكل متساو، وتلطف عملية التجفيف.
قبل تجفيف الشعر بمجفف ينصح بدهن الشعر بمطر للشعر دون الشطف، وبطبيعة الحال، اذا عدتم للتو من حوض السباحة او البحر، الافضل غسل الشعر قبل التجفيف. اذا كان شعركم منفوشا، يمكنكم تجنب استخدام مجفف الشعر واستخدام اساليب اخرى. على سبيل المثال، يمكنكم وضع مادة تساعد على تصفيف الشعر، تجعيد خصلات الشعر حول اصابعكم والحصول على النتيجة المرجوة. 
يجب عدم فرك شعركم بمنشفة ليجف. استخدموا منشفة لشعركم بلطف ولامتصاص المياه الزائدة. يتسبب الفرك في ازالة القشرة التي تحمي الشعر،ومع الحرارة المنبعثة من مجفف الشعر، يمكن ان يتسبب هذا بضرر للشعر.
ايضا فان استخدام الاربطة المطاطية، او اي شكل اخر لضم الشعر، وسحبه، يضعف الشعر. ذيل  الحصان الضيق جدا يمكن ان يؤدي الى انسحاب  خط الشعر على المدى الطويل. الصيف هو فترة جيدة  لقص الشعر او قص الحواف بشكل متكرر. اذا كنت غالبا ما تستخدم منتجات الشعر، استخدم شامبوها  لطيفا لمرة واحدة بين الحين والاخر.
المشكلة رقم خمسة: استخدام المنتجات الغذائية على الشعر
هناك اشخاص يصرون على وضع المنتجات الغذائية على شعرهم مثل عصير الليمون، والمالت، وزيت الزيتون والبيض والمايونيز، على امل الحصول على شعر صحي اكثر غني وبراق. ومع ذلك، ضمن نصائح العناية بالشعر، يوصي الخبراء باستخدام  المنتجات المخصصة للشعر فقط والتي تم اختبار فعاليتها علميا. من ناحية اخرى، فان تناول الاطعمة الغنية باحماض اوميغا 3، مثل السمك وزيت الكتان يسهم في صحة الشعر. مجموعة البيوتين مكملات الفيتامينات B، كلها مفيدة للشعر وينصح باستخدام كمية 2.5 ملليغرام في اليوم. من المستحسن قراءة تعليمات الاستخدام واستشارة الطبيب قبل استخدام هذه المنتجات.


اقرأ المزيد في موقع ويب طب : نصائح للعناية بالشعر والحفاظ عليه صحيا وسليما خلال الصيف! http://www.webteb.com/article-10244/%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D9%84%D8%B9%D9%86%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%81%D8%A7%D8%B8-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A7-%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%81#ixzz2dqPpRy5h

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق